"الشماغ السعودي " وارتباطه بهوية وتراث السعوديين

الشماغ السعودي
كتب بواسطة: زهرة باشا | نشر في 

'الشماغ السعودي' العلامة المميزة للسعوديين ، فما تجد مناسبة رسمية ،أو غير رسمية إلا ويرتديه الرجال ؛ فهو مصدر فخر واعتزاز من السعوديين بهويتهم الوطنية ، وتراثهم الثقافي،الشماغ أو الغترة كما يسميه البعض عبارة عن غطاء للرأس مصنوع من القطن أو الكتان ، مربع الشكل ويرتديه الرجال بشكل مثلث ، يتميز بنقوشه الجذابة ذات اللون الأحمر ويسمى حين إذ شماغ ، أو قطعة قماش بيضاء اللون سادة وتسمى غترة ، ويثبت على الرأس بقطعة جلدية تسمى العقال .

تعرف على تاريخ الشماغ ،وأصوله العربية 

اعتاد العرب قديما في شبه الجزيرة العربية على ارتداء الشماغ ؛ لحماية أنفسهم من الشمس الساطعة والرياح الرملية ،والأتربة التي تتميز بها طبيعة هذه المنطقة ، ومن ثم اصبح الشماغ رمزا للرجولة وتراثا ثابتا يتوارثه أبناء الجزيرة العربية ، وبمر العصور توالت التطورات والتغيرات في شكل الشماغ السعودي حتى وصل إلى ما هو عليه الآن . 
إقرأ ايضاً:فرحة العيد…هايبر بنده السعودية يقدم عروض وخصومات في الفترة من ١٢ حتى ١٨ يونيو ٢٠٢٤طلب السعودية مليارات الدولارات من الكويت: اليك تحليل الأسباب والدوافع

علاقة الشماغ بالثقافة السعودية 

للشماغ علاقة وثيقة ،وارتباط شديد بالثقافة السعودية ؛ فالشماغ رمز للتراث السعودي وجزء لا يتجزأ من هوية أبنائها .

ويظهر ارتباط السعوديين بالشماغ في المناسبات المختلفة ؛ فلا نجد مناسبة دينية، أو وطنية ، أو في الأعراس ،وأيضا في الحياة اليومية إلا ويرتديه الرجال فهو بمثابة الزي الرسمي لديهم.

ويعتبر "الشماغ" من الهدايا القيمة جدا في المملكة العربية السعودية ؛ فهو يعبر عن التقدير والإحترام ، وهناك أنواع مختلفة من الشماغ السعودي سنتعرف عليها فيما يلي .

أنواع الشماغ السعودي 

تميز الشماغ السعودي بأنواعه المتعددة والتي تختلف في اللون والنمط ؛ حيث تعكس هذه الإختلافات التنوع الثقافي والتراثي للملكة ، ومن أبرز هذه الأنواع : 

 شماغ الإبلاغ : يتميز بلونه الأبيض الزاهي ، ويتم نسجه من خيوط الإبلاغ الناعمة ، ويعتبر من أشهر أنواع الشماغ في المملكة حيث يرتديه الرجال في المناسبات الرسمية .

شماغ القطن : ويتميز بنسيجه القطني ذات الجودة العالية ، وهو مناسب للاستخدام اليومي في الطقس الحار .

شماغ الحرير : يتميز بلمعته الخاصة ،وألوانه زاهية ، وهو مناسب للحفلات والمناسبات الخاصة .

شماغ الصوف : يتم نسجه من خيوط الصوف الثقيل ، وهو مناسب للأجواء الباردة.

شماغ الطربوش : يرتدي الرجال هذا النوع من الشماغ بطريقة تقليدية في بعض مناطق المملكة ، ويتميز بوجود طربوش أو غترة ملحة به.

شماغ الزفة : ويتميز بألوانه الزاهية ،وألوانه المبهجة ، وهو خاص بالحفلات والمناسبات .

شماغ التطريز : يتميز بتطريزات أنيقة، ودقيقة عند الزوايا، والحواف حيث تضاف لمسة فنية وتراثية للشماغ.

كيفية صناعة الشماغ السعودي

يصنع الشماغ السعودي من أفضل الخامات مثل القطن أو الكتان ذات الجودة العالية . ويعتمد تطريزه على المهارات اليدوية التي تعكس التراث وعادات وتقاليد المملكة .

ويتميز الشماغ السعودي بجودته ومتانته وقدرته على تحمل الظروف البيئية المختلفة في المملكة العربية السعودية .

الشماغ السعودي والعصر الحديث

الشماغ هو رمز للأصالة العربية في المملكة العربية السعودية ، فبرغم كل التطورات التي طرأت عليه مع تغير الأزمنة ظل محتفظا بقيمته ومكانته لدى السعوديين .

تنوعت أشكال الشماغ اليوم بما يناسب الذوق العام لرجال وشباب هذا العصر ، فنجد ألوان مختلفة وأنماط عديدة من التطريز في شماغ هذا العصر الحديث بما يتسع للاذواق المختلفة .

 

وأخيرا "الشماغ السعودي" ليس مجرد غطاء للرأس وإنما هو تعبيرا عن الهوية الوطنية عند السعوديين وتمسك منهم بتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم ،ويعكس التاريخ العريق والأصيل للمملكة العربية السعودية.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية