منطقة الحجر بالمملكة العربية السعودية.. عالم رائع من التاريخ والآثار

منطقة الحجر
كتب بواسطة: وليد احمد | نشر في 

تم إدراج بلدة الحجر بالمملكة العربية السعودية ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي وذلك لتعدد المناطق الأثرية بها واكتشاف ما يقرب من 110 مقبرة تم نحتها بإبداع وإتقان شديد، وتبقى هذه المنطقة كشاهد أثري وتاريخي على عراقة مدينة العلا التاريخية بالمملكة والتي تلقى رواجاً هائلاً من الزوار والوافدين.

أبرز المناطق الأثرية بالحجر 

تتعدد المناطق الأثرية والتاريخية بالبلدة كما يلي:-
إقرأ ايضاً:طلب السعودية مليارات الدولارات من الكويت: اليك تحليل الأسباب والدوافع بالخطوات.. الاستعلام عن تجديد الإقامة عبر أبشر 1446

مقبرة لحيان بن كوزا: مقبرة تم نحتها من الرمل بإتقان وأبعاد تصل إلى 72 قدمًا في الارتفاع، وعند زيارتها تجد الكثير من الشواهد التاريخية على مر العصور، كما تشير علامات الإزميل الخشن في ثلثها السفلي على عمل تاريخي تم البدء به ولم يكتمل حتى الآن.

جبل البنات: يضم هذا الجبل حوالي 29 مقبرة تم اكتشافها من قبل المختصين، وهذه المقابر تم نحتها على صخر رملي، وتمت تسمية الجبل بهذا الاسم نسبة إلى النساء والفتيات الكثيرة التي تم الأمر بدفنهن في هذه المقابر.

جبل أثلب: يقع في شرق منطقة الحجر، وهو إبداع طبيعي صخري تم نحته بواسطة عوامل الطبيعة، وبه قاعة الديوان التي كانت تستخدم على مر العصور في المؤتمرات والاجتماعات والندوات الملكية والسياسية، كما أن به العديد من التضاريس المختلفة التي تم نحتها بالعوامل الجوية.

الجبل الأحمر: تمت تسمية هذا الجبل بهذا الاسم نسبة إلى لون الصخور الشائع في الشكل الخارجي له والتي تتخذ اللون الأحمر، كما أنه يعتبر مزاراً تاريخيا هاما نظراً لوجود حوالي 18 مقبرة تم العثور عليها أثناء التنقيب، بالإضافة إلى شكل الصخور الخارجية للجبل والتي تظهر بها تأثير العوامل البيئية في شكل جذاب.

كما يمكن استكشاف المدينة بأكملها عن طريق رحلات خاصة بسيارات مناسبة مع السير في مثل تلك المناطق، وتبدأ معظم الرحلات من 95 ريال سعودي بالنسبة للشركات المسؤولة عن تنظيم السياحة في الحجر.

 

وختاماً، تعد الرحلات الاستكشافية مغامرة يجب خوضها للتعرف على الثقافات المختلفة ومعرفة ملامح العصور السابقة عن طريق البقايا الأثرية الموجودة في الوقت الحالي.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية